موقع منتديات نور الزهراء الساطع
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع منتديات نور الزهراء الساطع
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
موقع منتديات نور الزهراء الساطع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لتقوية الذاكرة و علاج النسيان

اذهب الى الأسفل

لتقوية الذاكرة و علاج النسيان Empty لتقوية الذاكرة و علاج النسيان

مُساهمة  المدير العام الأحد يناير 30, 2011 9:42 pm

1
ـ ذكر السيّد محمّد الرضي الرضوي، تحت عنوان: (آية مجرّبة لعدم نسيان محلّ
الحاجة عند وضعها فيه)، قال: هي "بسم الله الرّحمن الرّحيم" تقرؤها (مرّة
واحدة) عندما تضع الحاجة في محلّ ، فلا تنساه .
قال: حدّثني بها ،
العالم التقيّ ، الثقة ، الحاج محمّد المسقطي (ره)، و قال: ما اتّفق لي
أني نسيت محلّ الحاجة عندما وضعتها فيه ، و قد جرّبتها .
2 ـ و ذكر الشيخ محمّد رضا (سقا زاده) الواعظ، ما تعريبه، قال:
من
كتب سورة (فاتحة الكتاب) بمسك و زعفران و ماء ورد، على مرآة، و محاها بماء
ورد و سقاه لمن كثر نسيانه و قلّ حفظه ، مدّة (سبعة أيام) متوالية، فإنه
يصير ذكيّاً و يحفظ كلّ ما يسمعه.
3 ـ و في كتاب (أدعية و أدوية) و
كتاب (مجمع الدعوات الكبير)، ما تعريبه: من كثُر عليه النسيان، فعليه
المداومة على قراءة هذه الآيات، و هي قوله تعالى: "ربّنا لا تؤاخذنا إن
نسينا أو أخطأنا ربّنا و لا تحمل علينا إصْراً كما حملته على الذين من
قبلنا ربنا و لا تُحمِّلنا ما لا طاقةَ لنا به و اعف عنّا و اغفر لنا و
ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الظّالمين" .
4 ـ و ذكر الواعظ في (أدعية و أدوية)، ما تعريبه و معناه، قال:
لقوّة الذاكرة، يكتب و يشرب على الرِّيق ، تقوى ذاكرته :
"آمن
الرّسول بما أُنزل إليه من ربِّه و المؤمنون كلٌ آمن بالله و ملائكته و
كُتُبه و رسُله لا نفرّق بين أحدٍ من رُسُله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك
ربّنا و إليك المصير" .
5 ـ و ذكر السيّد محمّد الرّضي، الرّضوي، تحت عنوان: (مجرّبات لقوّة الحافظة)، نقلاً عن (جامع الدرر)، قال:
يكتب على سبع قطع من السكّر، و يأكل كلّ يوم قطعة منها:
يكتب على الأولى: "تعالى الله الملك الحقّ" ، و يأكلها يوم السبت.
و على الثانية: "و قل ربِّ زدني علما" ، و يأكلها يوم الأحد.
و على الثالثة: "لا تُحرِّك به لسانك" ، و يأكلها يوم الاثنين.
و على الرابعة: "إنّ علينا جمعه و قرآنه" ، و يأكلها يوم الثلاثاء.
و على الخامسة: "فإذا قرأناه فاتّبع قرآنه" ، و يأكلها يوم الأربعاء.
و على السادسة: " سنقرؤك فلا تنسى " ، و يأكلها يوم الخميس .
و على السابعة : "إنّه يعلم الجهر و أخفى" ، و يأكلها يوم الجمعة.
قال الرّضوي: وجدته بخطّ بعض أسباط العالم الجليل، السيّد علي التستري (رحمه الله)، و ذكر أنه جرّبه فوجده كذلك.
و
من رواية الشيخ البهائي طاب ثراه، عن النبيّ (صلّى الله عليه و آله): أنه
لو استعمله سبعة أيام كذلك تيسّر له الحفظ، و يفصح لسانه، و يكون حافظاً.
6 ـ و في (مستدرك الوسائل) عن الشهيد في (مجموعته) نقلاً عن منافع القرآن، المنسوبة إلى الصادق (عليه السلام) قال:
}يس{ من كتبها في تسعة من شعبان بماء ورد و زعفران و شربها، حفظ حفظاً عظيماً، و قوي قلبه و حذق ذهنه.
7 ـ و جاء في كتاب (خواص القرآن) المنسوب للإمام الصّادق (عليه السّلام) في خواص (سورة محمد "صلّى الله عليه و آله"):
قال جعفر الصّادق (عليه السّلام):
من
كتبها و جعلها في صحيفة، و غسلها بماء زمزم و شربها ، كان عند الناس
وجيهاً محبوباً، ذا كلمةٍ مسموعة، و قولٍ مقبول، و لم يسمع شيئاً إلاّ
وعاه.
و تصلح لجميع الأمراض ، تُكتب و تُمحى، و تُغسل بها الأمراض، تسكن بقدرة الله تعالى.
أقول: و نقلاً عنه في كتاب (القرآن فضائله و آثاره في النشأتين).
و كذا في (الدر النظيم) مثله.
8 ـ و في (تفسير البرهان) في خواص (سورة الفتح) قال:
و من (خواص القرآن): قال رسول الله (صلّى الله عليه و آله و سلّم):
من كتبها و جعلها في فراشه أمِنَ من اللصوص، و من كتبها و شربها بماء زمزم كان عند الناس مسموع القول و كلّ شيء سمعه حفظه.
9 ـ و في كتاب (خواص القرآن) المنسوب للإمام الصّادق (عليه السّلام) في خواص (سورة الحشر):
قال جعفر}الصادق{ (عليه السّلام):
من قرأها ليلة الجمعة أمِنَ بلاءها إلى أن يصبح .
و
من توضأ في طلب الحاجة ، ثمّ صلّى أربع ركعات يقرأ في كلّ ركعة الحمد و
السورة إلى أن يفرغ منها، و يتوجه في أيّ حاجة أرادها ، سهّل الله عليه
أمرها و قضيت له.
و من كتبها في جام، و غسلها بماء طاهر و شربها وَرِثَ الذكاء و الفطنة و قلّة النسيان بإذن الله تعالى.
أقول: و في (تفسير البرهان) نقلاً عنه مثله.
و كذا في (المصباح) للكفعمي إلاّ أنّه ذكر أنّ كتابة السورة يكون في جام زجاج.
10 ـ و في (مستدرك الوسائل) نقلاً عن الشهيد في (مجموعته) نقلاً عن (منافع القرآن) المنسوبة إلى الصادق (عليه السلام) قال:
من شربها ـ أي سورة الجنّ ـ وعى كلّ شيء يسمعه، و غلب من يناظره.

المدير العام
Admin

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
الموقع : zahraalight.rigala.net

https://zahraalight.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى